منتدى يجمع فيه عدة معلومات لافادة الناس و لتنوير عقولهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكوارث الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

مُساهمةموضوع: الكوارث الطبيعية    الأحد فبراير 05, 2012 11:27 pm

الــمــقـــدمــــة :

بسم الله الرحمن الرحيم:
((إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار((
صدق الله العظيم )آل عمران،190-191(
الحمد الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين أحببت في هذا التقرير ان اتحدث عن حدث هام و ما يسببه من مضار و منافع , انها الكوارث الطبيعية و مني لكم هذا التقرير..
واتمنى ان ينال إعجابكم .


















الـــمــــوضــــوع:

تعريف الكوارث الطبيعية
الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على مخاطرة مثل ثورة البركان ، الزلازل ، الأعاصير وغيرها من الظواهر الطبيعية التي تسبب دمار كبير للممتلكات والبشر ، في حالة حدوث الظواهر الطبيعية في مناطق غير مأهولة بالسكان لا تسمى (كوارث طبيعية) . وتختلف الكوارث حسب نسبة السكان المحيطة بظاهرة طبيعية منطوية أو قابلة للخطر ، فكثير من المجتمعات تعيش بالقرب من براكين لها تاريخ مدمر كما حدث في بومبي وغيرها وهذا يعود للطبيعة البشرية ومشاكل الفقر وغيرها .
اهم عوامل التي تسبب الكوارث الطبيعية
أولا : الزلازل
الزلزال هو اهتزار أرضي سريع متتالي نتيجة تكسر الصخور و حركة الصخور التكتونية مما يئدي الى اهتزاز الأرضو ذلك نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. فيسمى بالزلازل. قد ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض ( الألواح التكتونية ) .
تؤدي الزلازل (السلبيات) إلى تشقق الأرض و انكسارها أو حدوث أمواج عالية (الجانب الايجابي)نضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة إذا ما حصلت تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت و المباني وغيرها وغالبا ينتج عن حركات الحمل الحراري في طبقة الأستينوسفير والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات وهي الزلازل.
نشوء الزلازل:
قد ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض. تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث أمواج عالية إذا ما حصلت تحت سطح البحر ( تسونامي )فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت وغالبا ينتج عن حركات الحمل الحراري في الأستينوسفير والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل.
ثــــانيا:الجــفـاف
الجفاف هو ان يتغير الطقس من ناحية درجات الحرارة وهطول الأمطار ، اي مسببات يؤدي إلى الجفاف وقد يؤدي إلى مجاعة وخاصة في البلاد التي تعتمد على الزراعة . وهو من اشد الأخطار التي تصيب بالأرض مثل المجاعة في أفريقيا الجنوبية ( سببه الجفاف )

ثالثا:الأعاصير
هي عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة، تنشأ عادة فوق البحار الاستوائية، ولذا تعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد (ذا الضغط المرتفع) يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ (ذي الضغط المنخفض)، ثم تندفع هذه العاصفة في اتجاه اليابسة فتفقد من سرعاتها بالاحتكاك مع سطح الأرض، ولكنها تظل تتحرك بسرعات قد تصل إلى أكثر من 300 كيلو متر في الساعة. ويصل قطر الدوامة الواحدة إلى 500 كيلو متر، وقد تستمر لعدة أيام إلى أسبوعين متتاليين. ويصاحبها تكوُّن كل من السحب الطباقية والركامية إلى ارتفاع 15 كيلو متراً ويتحرك الإعصار في خطوط مستقيمة أو منحنية فيسبب دماراً هائلاً على اليابسة بسبب سرعته الكبيرة الخاطفة، ومصاحبته بالأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول، بالإضافة إلى ظاهرتي البرق والرعد، كما قد يتسبب الإعصار في ارتفاع أمواج البحر ويدمر القرى و المدن.



م أنواع الكوارث أسبابها تصنيفها
1 الزلازل-انفجار البراكين-الأمطار الغزيرة-الفيضانات-الرياح المدارية-الأعاصير عوامل طبيعية سريعة الحدوث
2 الحرائق
الانزلاقات الأرضية عوامل طبيعية
وأحياناً من صنع الإنسان سريعة الحدوث
3 الجفاف- التصحر- المجاعة- الفيضانات - الأوبئة عوامل طبيعية
وأحياناً من صنع الإنسان بطيئة الحدوث
4 النفايات السامة-حوادث الحركة-حوادث الطائرات--الحوادث التقنية-الحوادث الصناعية عوامل من صنع الإنسان سريعة الحدوث
5 الحروب والاضطرابات الأهلية-التلوث البيئى- الكوارث الاقتصادية عوامل من صنع الإنسان بطيئة الحدوث




الخــاتمـة :
ولقد أنتهت من عمل هذا التقرير بحمدلله واتمنى ان تنال إعجابكم وتقديركم وتكونوا قد استمتعتم فيها وأتمنى من الطلاب والطالبات وجميع الناس الإستفادة من هذا التقرير .
هذا وبعد أحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه وإعانته لي في هذا العمل وإظهاره بهذه الصورة المتواضعة المشرفة وكلي أمل ورجاء بالتوفيق وأنا أضعه بين يدي القارئ الذي يطلب العلم حتى يكون له منهلاً ينهل منه كل ما يفيده وينفعه في الحياة وأعتذر لمعلمتي أولاً وللمستمع والقارئ ثانياً عن التقصير في موضوعي وفي الختام أرجو من الله عز وجل أن يكون موضوعي هذا ذا إفادة وقيمة لكل قارئ وباحث و اتمنى ان يستفيد الجميع.
والله ولي التوفيق...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3refa.ahlamontada.com
 
الكوارث الطبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المعرفة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: